كيف يمكن لسوق أبو ظبي العالمي (ADGM) أن يسهّل الأعمال في أبو ظبي

مايو 14, 2023
كيف يمكن لسوق أبو ظبي العالمي (ADGM) أن يسهّل الأعمال في أبو ظبي

سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) هو مركز مالي عالمي في إمارة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحّدة. تمّ إنشاء هذا المركز في عام 2013، واستطاع بسرعة أن يحصل على الاعتراف كمركز أعمال مزدهر يقدّم مجموعة من الميزّات والفرص للشركات والأعمال التجاريّة التي تطمح لبناء وجود لها في المنطقة.

بفضل بنيته التحتية المتطورة وإطاره التنظيمي الداعم وموقعه الاستراتيجي، أصبح سوق أبو ظبي العالمي وجهةً جاذبة للشركات من مختلف أنحاء العالم. في هذه المقالة، سنستكشف سوق أبو ظبي العالمي والمزايا المختلفة التي يقدمها للشركات.

ما هو سوق أبو ظبي العالمي

سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) يوفّر بيئة صديقة للأعمال ممّا يجعله مكانًا جذّابًا للشركات من مختلف الصناعات. يوفّر الموقع المتميّز في أبو ظبي سهولة الوصول إلى الأسواق سريعة النمو في الإمارات العربية المتحّدة ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع.

بالإضافة لذلك، يوفّر الإطار التنظيمي لسوق أبو ظبي العالمي بيئة شفّافة وآمنة للشركات للعمل فيه. وقد جعل هذا الأمر جذّابًا بشكل خاص للقطاعات الاقتصادية، التكنولوجية، والخدميّة.

لذلك فإن العديد من الشركات والأعمال التجارية في هذه المجالات تستغل العروض المقدّمة من مركز أبو ظبي العالمي بما في ذلك الوصول إلى تجمّعات المواهب والكفاءات، البنية التحتيّة المتطورة، ومجموعة واسعة من خدمات دعم الأعمال.

ما الّذي يجعل سوق أبو ظبي للأعمال جذّابًا؟

نظام بيئي متنامي للتكنولوجيا الماليّة Fintech

يعمل سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) بنشاط على تعزيز قطّاع التكنولوجيا الماليّة. فقد تمّ إنشاء المختبر التنظيمي (RegLab) والذي يسمح للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من اختبار آخر حلولها المبتكرة في بيئة خاضعة للرقابة. يستضيف سوق أبو ظبي العالمي أيضًا العديد من الأحداث والمبادرات لتسهيل التعاون ومشاركة المعارف داخل مجتمع التكنولوجيا المالية.

التمويل المستدام

تبنّى سوق أبو ظبي العالمي التحوّل العالمي نحو التمويل المستدام وتمّ تنفيذ الأطر واللوائح الضرورية لدعم التمويل الأخضر والاستثمارات المستدامة وممارسات الأعمال المسؤولة. استطاع التزام سوق أبو ظبي العالمي جذب الشركات والمستثمرين الذين يسعون لمحاذاة عمليّاتهم مع الأهداف البيئية والاجتماعية.

نمو الشركات التكنولوجية الناشئة

شهد سوق أبو ظبي المالي (ADGM) طفرة في ظهور الشركات التكنولوجية الناشئة، لا سيّما في المجالات الحديثة مثل الذكاء الصنعي، الـ Block chain، والأمن السيبراني. اسطاع النظام البيئي النابض بالحياة في سوق أبو ظبي العالمي، جنبًا لإلى جنب مع الوصول إلى فرص التمويل والإرشاد، إلى خلق بيئة مواتية لرواد الأعمال في مجالات التكنولوجيا لتحقيق الإزدهار هنا.

المجالات التجاريّة المستفيدة من بيئة سوق أبو ظبي العالمي الصديقة للأعمال

المؤسسات المالية

يستضيف سوق أبو ظبي المالي مجموعةً من المؤسّسات المالية مثل البنوك، شركات التأمين، صناديق إدارة الأصول، صناديق الأسهم الخاصة. استفادت كل هذه المؤسسات من الإطار التنظيمي لسوق أبو ظبي العالمي المواءم للمعايير العالمية وأفضل الممارسات، ممّا يمكّن هذه المؤسسات من العمل بشكل عالمي.

قطاع الخدمات الاحترافية

استقطب سوق أبو ظبي العالمي عددًا كبيرًا من مزوّدي الخدمات الاحترافية مثل شركات المحامات، المحاسبة، والاستشارات. توفّر هذه الشركات خدماتها للشركات العاملة في سوق أبو ظبي العالمي مثل ضمان الامتثال للوائح القانونية، الدعم القانوني والخدمات الاستشارية.

الشركات العالمية

أنشأت العديد من الشركات متعدّدة الجنسيات مقارها الإقليمية أو مكاتبها التمثيلية في سوق أبو ظبي العالمي. تجعل البيئة الملائمة للأعمال، سهولة الوصول للأسواق الإقليمية، وسهولة الاتصال، من سوق أبو ظبي العالمي موقعًا مثاليًّا للشركات لتوسيع عملياتها في الشرق الأوسط وخارجه.

الخلاصة

استطاع سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) من ترسيخ مكانه كوجهة رئيسية للشركات التي تتطلّع لبناء وجودها في منطقة الشرق الأوسط. فقد مكّن وجود كل من الإطار التنظيمي، البنية التحتية المتطوّرة، والموقع الاستراتيجي، من جعله وجهة جذأبة للشركات من مختلف المجالات.

التطوّر المستمر في سوق أبو ظبي العالمي، نمو النظام البيئي للتكنولوجيا المالية والتركيز على التمويل المستدام عزّز من جاذبية سوق أبو ظبي العالمي. سيلعب استمرار تطوّر ADGM بلا شك دورًا مهمًّا في دفع النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار في أبو ظبي.

Whatsapp Icon Phone Icon